الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.أحمد بن مُحمَّد بن دِلاَّن الخَيْشِي: وأمَّا: .الحَبَشِيّ: .فذو مِخْبَر الحَبَشِيّ: .أبو سَلاَّم: وعن عبد الرَّحْمن بن عائش، وعن عبد الرَّحْمن بن شبل، وأبي أمامة، وغيرهم من الصحابة، رَوَى عنه عبد الرَّحْمن بن يزيد بن جابر، وابن ابنه زيد بن سلام بن أبي سلام، وكان يدخل على عُمَر بن عبد العزيز فيكرمه ويسمع منه. وأمَّا: .الحُبْشِيّ: .عَبد الله بن حُبْشِي الخَثْعَميّ: .حُبْشِيّ بن جُنَادَة السَّلُولي: ومن ولده: حُصَيْن بن مُخَارق بن وَرْقَاء بن عبد الرَّحْمن بن حُبْشِي. .حُبْشِي بن عَمْرو بن الرَّبِيع بن طارق: وقال ابن أبي مُلَيْكة، عن عائشة: توفي عبد الرَّحْمن بن أبي بَكْر الصِّدِّيق بالحُبْشِي، فنقل إلى موضع ذكره، فزارته أخته عائشة، فقالت: أما والله لو حضرتك لدفنتك حيث مت ولو شهدتك ما زرتك. .باب الخُتُّلِيّ والخَيْلِي والحُبُلي والحُبْلَي بتسكين الباء والإمالة والجَبُّلِي: .الخُتُّلِيّ: .مُحمَّد بن علي بن الحَسَن بن طوق: .وأبو بكر أحمد بن عَبد الله بن زيد الخُتُّلِيّ: حَدَّثَنا عنه أبو عَبد الله بن مخلد. وابنه: أبو عَبد الله عبد الرَّحْمن بن أحمد بن عَبد الله بن زيد الخُتُّلِيّ: وكان يذاكر ويصنف ويتعاطى الحفظ، حدَّث عن أبي العَبَّاس البرتي، وأبي جَعْفر التمتام، وأبي إِسْمَاعِيل التِّرْمذي، وغيرهم. .وأبو القاسم عُمَر بن جَعْفر بن أحمد بن سلم الخُتُّلِيّ: وأخوه: أبو بكر أحمد بن جَعْفر بن أحمد بن سلم الخُتُّلِيّ: يروي عن أبي العَبَّاس الأبار، وأبي مسلم الكجي، وأبي خليفة، وغيرهم وكتبنا عنه. .أبو الحسن علي بن عُمَر بن مُحمَّد الخُتُّلِيّ: وأمَّا: .الخَيْلي: وأمَّا: .الحُبْلي: .أبو عبد الرَّحْمن عَبد الله بن يزيد الحُبْلي: .موسى الحُبْلي. .الحُبْلي بتسكين الباء والإمالة: .سالم بن غَنِْم بن عَوْف بن الخَزْرَج بن حارثة: وأمَّا: .الجُبُّلِي: .أبو بكر أحمد بن حَمْدان القاضي: .وموسى بن إِسْمَاعِيل الجُبُّلِي أبو عِمْران: وأمَّا: .عبد الرَّحْمن بن مُسْهِر، أخو علي بن مُسْهِر: يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، ومجالد بن سَعِيد، وغيرهما، وهو الذي لما انحدر الرشيد ومعه أبو يُوسُف القاضي، كان واعد أهل جبل أن يصحبوه، ليثنوا عليه عند أمير المُؤْمِنين، فلما قرب من أمير المُؤْمِنين التمسهم فإذا هم قد انقطعوا عنه، فقال هو وأثنى على نفسه: يا أمير المُؤْمِنين نعم القاضي قاضي جبل، فضحك أبو يُوسُف، فقال له الرشيد: ما شأنك؟ قال: يا أمير المُؤْمِنين: هو القاضي، وهو يثني على نفسه، ولم يكن بالقوي في الحديث، وأخوه علي بن مسهر ثقة. .وشيخنا أبو بكر مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم الشَّافِعيّ: .باب الخَبْرِي والحِبَرِي والجِيزِي والجَنْزي: .الخَبْرِي: .الفضل بن حماد الخبري: وأمَّا: .الحِبَري: .الحُسَين بن الحكم بن مسلم الحِبَري الكُوفِيّ: حَدَّثَنا عنه القاضي أحمد بن إِسْحَاق بن بُهْلول، وابن مُبشر، وغيرهما. وأمَّا: .الجِيزِيّ: .الرَّبيع بن سُلَيْمان بن داود الجِيزِيّ: وابنه: أبو عبيد الله مُحمَّد بن الربيع بن سُلَيْمان الجِيزِيّ: كان من الشهود بمصر، وكان مقدما فيهم وشهد عند أبي عبيد علي الحَسَن بن حرب وغيره، يروي عن يُونُس بن عبد الأَعْلَى، وبحر بن نصر، وأبيه الربيع بن سُلَيْمان، والرَّبيع بن سُلَيْمان المُرَادِيّ، وغيره. .وأبو يُوسُف الجِيزِيّ يعقوب بن إِسْحَاق: وأمَّا: .الجَنْزي: .إبراهيم بن مُحمَّد الجَنْزي، بسكون النون وبالزاي: .باب الخُوزِيّ والجَوْزِي: .الخُوزِي: .إبراهيم بن يزيد المكي: .وسليمان الخُوزِيّ: وأمَّا: .الجَوْزِيّ: .أبو الحُسَين أحمد بن مُحمَّد بن جَعْفر: .باب الخُشِّي والحُنَيْنِي والحَبِيبِي: .الخُشِّي: .مُحمَّد بن أسد الخُشِّي: أما: .الحُنَيْنِي: .أبو جَعْفر مُحمَّد بن الحُسَين بن أبي الحُنَيْن الكُوفِيّ الخزاز: وأمَّا: .الحَبِيبِي: .باب الخُشَنِي والخَشَبِي والحَسَنِي: .الخُشَنِي: .فأبو ثَعْلَبة الخُشَنِي: .والحَسَن بن يَحْيى الخُشَنِي: .ومحمد بن الخليل الخُشَنِي: وأمَّا: .الخَشَبِي: وأمَّا الحَسَنِيّ، فهم جماعة من أهل البيت، منسوبون إلى الحَسَن بن عَلِيّ بن أبي طَالِب، عليهما السَّلام. .باب الخَصَّاص والجَصَّاص وحُصَاص: .الخَصَّاص بالخاء: .هارون الخصاص: حَدَّثَنا سَهْل بن زياد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن غالب، حَدَّثَنا مسلم بن إبراهيم، حَدَّثَنا القاسم بن الفضل، حَدَّثَنا هارون بن الخَصَّاص، عن مصعب بن سَعْد: أن رجلا قال لسعد: أشهد أنك من أئمة الكفر فقال له سعد: كذبت ذاك أبو جهل وأصحابه فقال رجل لسعد: هذا من: {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} فقال سعد: أولئك الذين حبطت أعمالهم: {فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا}. وأمَّا: .الجَصَّاص بالجيم المعجمة من تحتها: .زياد بن أبي زياد الجَصَّاص: .عَبد الله بن أحمد بن سَعِيد الجصاص أبو القاسم: وأمَّا: .حُصَاص: حَدَّثَنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن شاهين، حَدَّثَنا خالد بن سهيل، عن أبيه، عن أبي هُرَيْرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حُصَاص». قال الشَّيْخ: رواه مسلم، عن عَبد الحميد بن بَيَان، عن خالد، وعن أُمَيَّة، عن يزيد بن زُرَيْع، عن روح بن القاسم، جميعًا عن سُهَيْل. حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن غالب، وحدثنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إبراهيم البُوشَنْجِيّ، قالا: حَدَّثَنا أُمَيَّة بن بِسْطَام، حَدَّثَنا يزيد بن زُريع، حَدَّثَنا روح بن القاسم، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه قال: سَمِعتُ أبا هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الشيطان إذا نودي بالصَّلاَة ولَّى وله حُصَاص». .باب الدال: .باب دُوَاد وذُوَّاد وذُوَّاب بالباء: .دُوَاد: .أبو المتوكل علي الناجي: حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، أخبرني أبو موسى قراءة، وحدثنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أبو موسى مُحمَّد بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا عرعرة بن البرند، حَدَّثَنا سوار بن عَبد الله، عن أبي المتوكل، عن دُوَاد. .أحمد بن أبي دُوَاد: وابنه: أبو الوليد مُحمَّد بن أحمد بن أبي دُوَاد. .مُحمَّد بن علي بن أبي دُوَاد الإيادي: .أبو دُوَاد الإيادي الشَّاعِر. .ذَوَّاد: .ذَوَّاد بن علبة الحارثي: وابنه: مزاحم بن ذَوَّاد بن عُلْبَة: رَوَى عنه أبو كُرَيْب. وأمَّا: .ذُوّاب: .ذُوّاب بن رُبَيِّعَة الأسدي: .باب دِينَار وذُبْيَان: .دِينَار، وابن دِينَار: وأمَّا: .ذُبْيَان: .ذُبْيَان بن حَكيم الأَوْدِيّ: .ذُبْيَان بن خليفة بن كَعْب: أبو ذُبْيَان خليفة بن كَعْب: يروي عن عَبد الله بن الزُّبَيْر، رَوَى عنه شُعْبة، وعُثَمان بن غياث. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: سَمِعتُ أبي يقول: أبو ذُبْيَان، رَوَى عنه شُعْبة، وسليمان بن المُغِيرَة، وهشام، عن حفصة. .ذُبْيَان بن بغيض بن ريث بن غطفان: .النَّابِغَة الذبياني الشَّاعِر: وقال أيضًا: وفي الأَزْدِ: ذُبْيَان بن ثَعْلَبة بن الدول بن سَعْد مناة بن غامد. وفي بَجِيلَة: ذُبْيَان بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار. وفي ربيعة: ذُبْيَان بن كِنَانَة بن يَشْكُر. وفي هَمْدَان: ذُبْيَان بن مالك بن مُعَاوية بن صَعْب بن دُومَان. وفيها أيضًا: ذُبْيَان بن عَلْيَان بن أَرْحَب بن دُعَام بن مَالِك. وفي بِلي: ذُبْيَان بن هُمَيْم بن ذُهْل بن هُنَي بن بَلِيّ. وقال: ذُبْيَان وذِبْيَان واحد. وقال ابن الأَعْرَابِي: رأيت الفصحاء يختارون الكسر. .وذُبْيَان بن سَعْد بن عُذْرَة: عِصَام بن شَهْبَر بن الحارث بن ذُبْيَان: كان عصام من فرسان العرب وفصحائهم، وأحزمهم رأيًا، وله يقول الشَّاعِر: ذكر ذلك أبو سَعِيد بن السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام. .باب دِثَار ودَيَّان: .دِثَار: .دِثَار القاضي الضبي: .يزيد بن دِثَار بن عبيد الأبرص: وأمَّا: .دَيَّان: .الدَّيْان: ومن ولده: عبد الحِجْر بن عَبْد المُدان: واسمه عَمْرو بن الديان وفد عبد الحِجْر إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في وفد بني الحارث بن كَعْب، فقال: أنا عبد الحِجْر فقال: «أنت عَبد الله»، فأسلم وكانت ابنته عائشة عند عُبَيْد الله بن العَبَّاس، وقتل أباها وولديها بُسْر بن أبي أَرْطَاة، ذكر ذلك أبو جَعْفر الطَّبَريّ. .الدَّيَّان بن عَبَّاد المَذْحِجي: .إبراهيم بن أحمد بن مُحمَّد بن الحارث بن دَيَّان أبو القَاسِم الكِلابي: .باب دَحْدَاح ودَخْدَاخ: .دَحْدَاح: .أبو الدَّحْدَاح الأَنْصَاريّ: .أبو الدَّحْدَاح الدِّمَشْقيّ: وأمَّا: .الدَّخْدَاخ: .خِدَاش بن الدَّخْدَاخ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن إبراهيم بن نيروز، حَدَّثَنا أحمد بن داود المكي بمصر، حَدَّثَنا خداش بن الدَّخْدَاخ، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن أبي الأَسْود، عن سالم، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «سُئِل عن فأرة وقعت في السَّمْنِ؟ فقال: خذوها وما حولها واطرحوه» هذا الكلام أو نحوه. .باب دَباب وذَباب وذُباب: .دَباب: .دَباب بن مُحمَّد أبو العَبَّاس: .دَباب بن عَبد الله بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سَعْد بن تيم بن مرة: ابنه: الحُوَيْرث بن دَباب: وأخو دَباب لأمه طَلِيق بن أبي طالب، ذكر ذلك كله ابن الكَلْبيّ. .مرة بن دَباب: حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد بن حَنْبل، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا سُلَيْمان بن حَرْب، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، حَدَّثَنا المُعَلَّى بن زياد، حَدَّثني مُرَّة بن دَباب قال: مَرَرْت بعُقْبَة بن عبد الغافر حين انهزم الناس، وهو صريع في الخندق جريح، فناداني: يا أبا المُعذل يا أبا المُعذل. .وأما ذَباب: وأمَّا: .ذُباب: .ذُباب بن مرة: .الحارث بن عبد الرَّحْمن بن أبي ذُباب: .وإياس بن عَبد الله بن أبي ذُباب: .عَطاء مولى ابن أبي ذُباب: .باب دُجَيْن ودُخَيْن وذُخَيْر:
|